الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: سير أعلام النبلاء
فأنزلت: {ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا} [آل عمران (1): 169].ابن إسحاق: حدثني عاصم بن عمر عن عبد الرحمن بن جابر بن عبد الله عن أبيه:سمعت رسول الله-صلى الله عليه وسلم- يقول إذا ذكر أصحاب أحد: (أما والله لوددت أني غودرت مع أصحاب فحص الجبل (2)).يقول: قتلت معهم.وجاء بإسناد فيه ضعف عن جابر:أن النبي-صلى الله عليه وسلم- لما رأى حمزة قتيلا بكى فلما رأى ما مثل به شهق (3).__________(1) رجاله ثقات.ورواه أبو داود (2520) في الجهاد: باب في فضل الشهادة والحاكم 2 / 88 297 من طريق: عبد الله بن إدريس عن محمد بن إسحاق عن إسماعيل بن أمية عن أبي الزبير عن سعيد بن جبير عن ابن عباس وأخرجه ابن هشام 2 / 119 وأحمد 1 / 266 من طريق ابن إسحاق عن إسماعيل بن أمية عن أبي الزبير عن ابن عباس ولم يذكرا فيه سعيد بن جبير.قال ابن كثير: والاول أثبت.وأخرجه مسلم في صحيحه (1887) من طريق الأعمش عن عبد الله بن مرة عن مسروق قال: سألنا عبد الله بن مسعود عن هذه الآية (ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون) قال: أما إنا قد سألنا عن ذلك فقال: أرواحهم في جوف طير خضر لها قناديل معلقة بالعرش تسرح من الجنة حيث شاءت ثم تأوي إلى تلك القناديل.فاطلع إليهم ربهم اطلاعة فقال: هل تشتهون شيئا؟ قالوا: أي شيء نشتهي ونحن نسرح من الجنة حيث شئنا؟ ففعل ذلك بهم ثلاث مرات.فلما رأوا أنهم لن يتركوا من أن يسألوا قالوا: يا رب نريد أن ترد أرواحنا في أجسادنا حتى نقتل في سبيلك مرة أخرى.فلما رأى أن ليس لهم حاجة تركوا ".(2) إسناده قوي.وهو في " المسند " 3 / 375 وفيه " نحض ".وفي " سيرة ابن كثير " 3 / 89 " بحضن " وهو تحريف.وفحص الجبل: سفحه وما بسط منه.(3) أخرجه الحاكم 3 / 197 مختصرا و199 مطولا وسكت عنه وكذلك الذهبي.في الأولى وصححاه في الثانية المطولة.وفي سنده أبو حماد الحنفي المفضل بن صدقة وهو ضعيف وعبد الله بن محمد بن عقيل وفيه لين.وقد عد الذهبي هذا الحديث في ميزانه من منكرات أبي حماد الحنفي.
النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 184 - مجلد رقم: 1
|